(0)

لديّ مشكِلة مع كل حكمَة تُقال بصيغة تحاول إقناع الإنسان أن يتعظ بصفة موجودة في شيء آخر, مثل "كُن مثل حوض النعناع لا يبخل بأوراقه لأي عابر", "كن كالبحر يبلع الشر وينساه", "كن زي أي اشي, عشان أي اشي أحسن منك". أتعلم بأنّي تركت نبتة لي وسافرت لمدة شهر, هذه النبتة التي يجب أن أكون مثلها ولا أبخل بعبقي, عدت إليها لترحب بي بجفافها, أغصانها جافة عن آخرها! للأمانة, استمرّت محاولاتي في رعايتها يومياً لمدة تُذكَر, إلى حدّ الإيمان بالحديث مع الجمادات وإقناعها بأن تُزهر وتخلّصني ولم تنبت, بخلت بحياتها أساساً من أجل من سقاها واعتنى بها سنتين على الأقل.
ظللت مقتنعة بأنّ هذه الحكم تقال لأجل أن تُقال فقط, علماً بأن القوانين الفيزيائية والكيميائية الثابتة لا تتغير, لأنها ثابتة, فكما تحتاج النبتة لتحيا أموراً معينة, أحتاج أشياء أخرى كإنسان. حتى سمعت حكمة "كُن أنت", فكّرت كثيراً ليس لأكون ولا لأعرف كيف أكون, ولكن لأعرف كيف يستطيع الإنسان أن يعرف من هو!

(1)

في عيادة مساحتها لا تتسع لأكثر من عشرة أشخاص, يحاول الطفل أن يجلس على كرسي رماديّ فاتح وشكله يوحي بأنّه مريح, أكثر من الكرسي الذي أجلس عليه على الأقل, الطّفل توقّف عن المحاولة بعد ثانية ونصف حين جلس نصف جلسة على طرفه دون أي إيحاء بعدم الراحة, قمت من مكاني حملته ووضعته على الكرسي ليسند ظهره, يسند ظهره على كرسي الفحص والعلاج. الطّفل لا يتكلّم, لا يعبّر, لا يتحرك, لا يبتسم حتى, الطّفل غير طبيعيّ من ناحية طبية, لكنّه أصغر من أن يكون همّاً, الطّفل أكبر من أن يكون مهمَلاً بهذا الحجم الذي يوحي به شكله.
في العيادة التي لا تتسع مساحتها لنا, وبعد.أن تم العلاج في توقيت لا أحتاج فيه أي تغيير من أي نوع, اتّسع قلبِي بشكل مفاجئ ليمتلِئ بكل شيء, بالحب والحزن, بالارتباك, بشعور لا أعرفه أصلاً ولا أعرف ما يُسمّى حين ضربني الطفل الصغير بطرف يده وغطى وجهه, غطّى وجهه ضاحكاً بصوت وبحركة, بعد أن استطاعت أصواتنا العادية إلى حد مملّ أن تُثير طبلة أذنه التي لم تسمع من قبل أي صوت بهذا الوضوح.
اليوم, كشفت عن ذراعي في المكان الذي ضربني فيه الطفل فوجدت ابتسامة.

(2)

يقول حسين لبرّي في "الضوء الأزرق": لم لا تكتب؟
يردّ عليه: لأنّني أعيش يا رجل!

في هذه اللحظة علي أن أعارضه وأعترف بأنّني أعيش حين أكتب.

(3)

أنا شخص يعيش داخل عقله, بشكل مفرط, إلى الحدّ الذي يجعل أمّي تظنني جننت حين أبوح ببعض الأسئلة غير المتوقّعة في وقت لا يوحي بأيّ منها, أسألها لتحدد لي أكثر شخص  تقضي معه وقتاً وأنا أعرف من هو لأشاركها استغرابي من كوننا بشر متوحّدون على نحو غريب, بالنسبة لي ففي روتين الدوام الدراسي أتعامل مع أشخاص عابرون, علاقتي معهم تنتهي بانتهاء موعد الزيارة الطبية, وبعدها تنحصر العلاقة بتخت وكتب وأجهزة إلكترونية, نحن في هذه الفترة من عمر الكوكب نتحول كما تقول صديقتي إلى كائنات مملة. وهذا شيء والله يدعو للقلق.

(4)

هذا العالم ممتلئ عن آخره بالمرايا, وأنا لم أعد أرى وجهي.